26‏/08‏/2015

مؤلفات سيد قطب

* في ظلال القرآن:
يعتبر تفسير الظلال نقلة هائلة ونوعية في تفسير القرآن الكريم، بل لم يرد قطب - رحمه الله  - تسميته بـ "التفسير" ليؤكد على أن القرآن الكريم يعطي معانيه لمن يُقبل عليه بإخلاص، وأن القرآن بذاته - دون تفسيرات وتأويلات - جاء بياناً للناس، وتفصيلاً لكل شيء يخص أصول الدين والعقيدة والشريعة، وأن المشكلة في القلوب المريضة التي لا تُقبل عليه تتلمس الهدى، أو تلك التي تُقبل عليه تتبع المتشابه منه ابتغاء الهوى والفتنة والزيغ عن طريق الحق..

13‏/08‏/2015

الشرق الأوسط الجديد

"صرح قائد الجيش الأميركي الجنرال ريموند أوديرنو بأن التقسيم قد يكون الحل الوحيد لمستقبل العراق، نظرا لصعوبة إنجاز مصالحة بين السنة والشيعة بحسب رأيه. وأضاف أن التقسيم مسألة يعود البت فيها للمنطقة وللساسة والدبلوماسيين، وأنها أمر محتمل الحدوث.
ووصف أوديرنو التقسيم بأنه قد يكون الحل الوحيد، مشيرا إلى أن المصالحة بين السنة والشيعة (تزداد صعوبة يوما بعد يوم) ". [ الجزيرة: 13/ 08 / 2015 م]
ما هو الشرق الأوسط الحديث ؟ ما هو سيناريو تقسيم العراق وسوريا ؟ ما هو الوضع العسكري وصراع القوى المختلفة على الأرض الآن ؟ كيف يمكننا إحباط مخطط التقسيم ؟!
للقراءة نسخة Pdf ( اضغط هنا ) للتحميل ( اضغط هنا ).

06‏/08‏/2015

إشكاليات السلفية

هناك إشكالية خطيرة في مسألة التدين والعلم الشرعي والتربية عند السلفية:
فتم اختزال التدين في الاهتمام بالشكليات والمظاهر الخارجية - دون إصلاح النفوس، وتحصينها - واختزال صورة التدين في دراسة كتب الفقه والعقائد.