29‏/08‏/2016

19‏/08‏/2016

استعباد المرأة في المفهوم العلماني

"شدد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس على أن لباس البحر الإسلامي - المعروف بـ"البوركيني"- هو ترجمة لمشروع سياسي ضد المجتمع مبني خصوصاً على استعباد المرأةوشدد على ضرورة "أن تدافع الجمهورية عن نفسها في مواجهة الاستفزازات" ومن جانبها، قالت وزيرة حقوق المرأة روسينول إن "البوركيني" رمز لمشروع سياسي معاد للتنوع ولتحرر المرأة" [قناة الجزيرة: 18/8/2016م]

18‏/08‏/2016

بين المبدأ والفعل

المبدأ: هو الرسالة التي نؤمن بها، ونُبلغها للناس.. بلا مداهنة، أو تلون، أو تردد، وهو الغاية التي نجتمع عليها وندعو الناس إليها، ويجب أن تكون من الوضوح والشفافية والبيان بما لا يدع مجالاً للشك في بيان الحق والحقيقية، وفي المبدأ: نشهد لله وحده، ونقوم بالقسط وحده. وهذه المبادئ ليست عرضة للمتاجرة أو التنازل أو المشاركة مع ما هو ضدها، لأنها في رسالة الإسلام مبادئ إلهية، والإيمان بها واجب، وإظهارها لازم، وعلوها أمر الله سبحانه وتعالى.

14‏/08‏/2016

الأسلوب القرآني، والأسلوب التبريري

في تفسير ما حصل في مجزرة رابعة تم استخدام "الأسلوب التبريري" أسلوب اللطميات والبكائيات، ورمي التبعة على العدو.. ولا شك إن على الوحوش العسكرية المجرمة جريمة كبرى، فأعظم الذنوب سفك الدماء المحرّمة، ولكن الوقوف عند هذا الحد.. حد إلقاء اللوم على العدو، يقطع علينا الاستفادة من "التجربة" وتحليل مواطن الخطأ، واستهلاك العقل في صورة عاطفية مفعمة بالحزن على هذه الجريمة المروعة التي سقط فيها الآلاف بلا ذنب ولا جريرة سوى الوقوف في وجه الاستبداد العسكري المتوحش.

11‏/08‏/2016

فصل الدين عن "العمل السياسي"

الإسلام دين جاء ليحكم حياتنا الروحية، ويحدد غايتها ومبادئها، كما جاء ليحكم حياتنا المادية ويضع أهدافها ومقاصدها.. فجاءت شريعته بالشعائر الروحية التعبدية، كما جاءت بالنظم والقواعد التي تحكم واقعنا وحياتنا، وتحدد الصواب من الخطأ، والحق من الباطل.
ومنها ما جاء مفصلاً، ومنها ما جاء مجملاً.. وما جاء مجملاً قُصد به الالتزام بقواعده العامة، ومبادئه، ومقاصده، والاجتهاد فيما ليس فيه نص.