29‏/04‏/2015

الدعوة وأسلوب الخطابة

يكاد يسيطر على أسلوب الدعوة الإسلامية "لغة الخطابة" وطريقتها، دون استحداث وسائل أخرى تلائم الثورة التي حصلت في مجال التأثير والإعلام.. والمقصود بالثورة هنا ليست هي "الثورة التقنية" في مجالات الإعلام والاتصال، وإنما الثورة في مجال التأثير والإيحاء، واٌلإقناع، وخلق الدوافع، وهندسة الانفعالات !

26‏/04‏/2015

العقيدة الإسلامية

سألني أحد الإخوة: ما هو المنهج لدراسة العقيدة بالنسبة للمبتدئ والمتوسط والمتقدم، وكم هي المدة اللازمة لدراسة هذا المنهج ؟!
الجواب:
الحقيقة عندما أرى الإسلام من خلال معالم القرآن ومشكاة النبوة.. أراه سهلاً يسيراً بسيطاً لا يحتاج إلى "منهج أكاديمي" بالنسبة للمسلم - هذا غير الباحثين والمحققين - أرى يُسره إعجازاً في حد ذاته !.

13‏/04‏/2015

مصر والعلمانية

كانت - وماتزال - عين الاحتلال الصليبي على مصر منذ أن جاءت الحملة الفرنسية لسلخ مصر تماماً من هويتها الإسلامية والعربية معاً.. وحاول الاحتلال الصليبي البريطاني من خلال نظم التعليم إفساد كل ما يمت للإسلام بصلة..

09‏/04‏/2015

التفكير وتميز الإنسان

ما هي طريقة التفكير الصحيحة ؟!
هذا السؤال لا يطرح نفسه غالباً، لأن طريقة التفكير.. تحدث بشكل تلقائي لدى الإنسان، ويظن ـ حبًا لذاته ـ أن طريقة تفكيره صحيحة، وقد يعتبر مثل هذه الأسئلة نوعاً من الفلسفة الجدلية، واللجاج اللغوي.. وقد تكون كذلك في بعض الأحيان.. حينما يكون الحديث في الأشياء التي تستقل بمعرفتها الفطر السوية.

07‏/04‏/2015

سبيل نجاة

هناك قارئ يقرأ لكي يتسلى، وهناك قارئ يقرأ هواية أو ليزداد ثقافة، وهناك قارئ يقرأ ليسخر من الضغط الواقعي، ويتلذذ بنقده، وهناك قارئ يبحث عن حل سريع لمشكلاته من خلال قراءته، وهناك قارئ يقرأ للواجهة الاجتماعية أو ليرسم صورة مزيفة عن أو لنفسه، وهناك قارئ يبحث عن من ينكأ جراحه ويجلد ذاته، ليشعر بعدها براحة الضمير! وهناك فئة تقرأ بصدق لتصل إلى حياة أفضل من خلال الثقافة التي تتناولها.. ولكنها ـ  في النهايةـ تحتفظ بالثقافة على أرفف المكتبات وتستسلم للواقع وضغطه.