28‏/05‏/2015

التعري وعبادة الشيطان

 في خبر على موقع السي إن إن بالعربية بتاريخ 21/05/2015م يقول: "مئات الطلاب والطالبات يتعرون؛ للدعوة إلى المساواة بأمريكا... والجامعة تساند حملة "حرروا الحلمات"، وفي تفصيل الخبر: " إنها حملة تدعو للمساواة من خلال التعري، بحيث يجلس النساء والرجال جميعاً هناك دون تغطية صدورهم، لكي نثبت أن تعرية صدور النساء شيء طبيعي كتعرية صدور الرجال، مئات الإناث و الذكور من الطلاب نزعوا قمصانهم". ا.هـ

17‏/05‏/2015

الحرب الفكرية

كيف تم تفجير - وإفساد - فكر الأستاذ سيد قطب رحمه الله ؟
قبل الإجابة على هذا السؤال، نقول - باختصار - ما هو فكر الأستاذ سيد قطب ؟
نستطيع أن نلخص فكر الأستاذ سيد في ثلاثة محاور:
(1) إحياء الأمة، وردها إلى حقيقة الإسلام. (2) الجهاد في سبيل الله لإقامة دولة الإسلام يعلوها شرع الله. (3) علو شرع الله والتحاكم إليه هو: "قضية عقيدة"، ولقد أفرد لها جل اهتمامه، وتصدى للهجمة العلمانية على الشرع.

15‏/05‏/2015

المحكمة الإسلامية

ينقسم التصور حول المحكمة الإسلامية إلى قسمين:
(1)       قسم تنظيمي إجرائي. (2) قسم تشريعي قانوني.
القسم الأول: التنظيمي الإجرائي هو: يختص بكيفية "التنظيم والإدارة" - بغض النظر عن طبيعية القوانين التي يتم التحاكم إليها - وهو قسم معني بسرعة التحاكم، وحسن الإدارة، ودقة التنظيم، وسهولة الإجراءات، وحفظ كرامة الإنسان، والاهتمام به في حالة كونه المجني عليه، وحفظ كرامته في حال كونه الجاني.. ذلك أن المحكمة تهدف إلى تحقيق "العدالة" لا "الانتقام" !.

11‏/05‏/2015

الاستراتيجية الأمريكية والسنن

تقرير معهد واشنطن "مفاتيح استراتيجية أمريكا في الشرق الأوسط"
كَتب هذا البحث مجموعة من كلا الحزبين الأمريكيين – الجمهوري والديمقراطي – لبحث العناصر الرئيسية لاستراتيجية الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، أنقل لكم بعض ما جاء في التقرير نقلاً عن مواقع إخبارية [ مع ملاحظة اضطراب الترجمة بعض الشيء ! ]:

09‏/05‏/2015

التدين المنحرف والكبت

ينشأ "التدين المنحرف" من صور التربية الخاطئة، التي تعتمد صورة نمطية من قوالب، تقوم على التعصب، والغلو، ونبذ المخالف.. وكبت الطاقات الإنسانية، ومن صور التربية التي لا تلتفت إلى "أمراض الاستبداد" التي يُنشأها طول القهر والطغيان، ومن التربية التي تغفل تزكية الإنسان، وتنشغل بحشو عقله، دون سمو روحه !

06‏/05‏/2015

أحكام الديار وقيام الدول

يتنازع الكثير من الناس في مسألة "أحكام الديار"، ثم يقول كل منهم بيننا وبينكم الشرع، ثم ننظر ما هو الشرع الذي تخضع له الأعناق، وتُسلّم له القلوب، وتسكت بعده الألسنة.. لا نجد سوى "اجتهاد" الفقهاء، وهو اجتهاد عظيم نتفاخر به، لكنه يبقى في إطار "الاجتهاد" لا "الحق المطلق" المتعلق بالعقيدة والإيمان. !

04‏/05‏/2015

أحكام الهجرة والديار

أحكام الهجرة والديار كما جاءت في نُقولات الفقهاء
وقبل الخوض في أحكامها.. أهيب بكل النساء على مواقع التواصل الاجتماعي عدم الثقة في أي أحد يدعوهن إلى الهجرة ويرتبها لهن.. كائناً من كان، ولا تتجرأ امرأة على مثل هذه الأمور دون إذن وليها، ولا تتحدث - على مواقع التواصل - مع أي أحد في هذا الموضوع إطلاقاً، وهذا هو "أصل" الموضوع الذي دفعني للكتابة.. بعدما وقعت بعض الفتيات في حبائل هذا الأمر، ووقعن في المحذور ! وليس الذي دفعني هو الحديث عن "أحكام الهجرة والديار". ولما نشرت الموضوع.. خرج البعض عن "الغرض الرئيس منه" إلى الحديث في أحكام الهجرة والديار، وتفصيلاتها !