قائمة المدونة محتويات المدونة

06‏/10‏/2015

الفتاوى السياسية

احترف "علماء السلطان" - قديماً وحديثاً - إصدار الفتاوى المتعلقة بـ "الأوضاع السياسية للأمة" حسب هوى "النظم السياسية"؛ فتدور معها حيث دارت.

والمتتبع لتاريخ الفتاوى السياسية يجدها:

 

تدور مع الحُكام حيث داروا.

التناقض فيما بينها.

التلاعب بالأحكام الشرعية.

إظهار بعض الكتاب، وإخفاء البعض.

ومن يريد أن يُميز "الفتاوى السياسية" التي تدور مع السلطان حيث دار، عليه فقط التركيز وعدم النسيان في قول ما يُسمى "كبار العلماء !" وكيف تتبدل أقوالهم حسب أهواء الطغاة..

إن كبار العلماء! ـ إلا من رحم ربي ـ لا يقولون الحق لوجه الله الكريم، هم يَضعون بين يدي الطغاة والحكام جميع الأقوال: (يجوز ولا يجوز، حلال وحرام) ـ كما يشاء ـ والحاكم يختار ويُظهر ما يريد من الفتاوى التي تتناسب مع الظرف السياسي.

فأصبح العلماء ـ إلا من رحم ربي ـ أصحاب "المطبخ الشرعي" الذي يُفصل للحاكم ما يريد من "مشروعية" لعمله ولنظامه.. تماماً كمثل "المطبخ السياسي" الذي يُهندس للحاكم قرارته وطريقة تنفيذها وإمرارها على المجتمع.

وللفتوى دور خطير جداً ـ لا سيما عندما تصدر عن أصحاب الألقاب الرنانة، والشهرة الواسعة، والهيئات الكبرى ـ فهي إما تأخذ الأمة في خدر عميق لا تستفيق منه، وإما تستيقظها، وترشدها إلى صراط الله المستقيم.. وما نال العلماء قيمة، وما اهتم بهم الطغاة إلا من أجل أن الأمة مازالت عاطفتها الدينية تنبض بدرجات متفاوتة، وأن الفتوى والرأي الديني يؤثر فيها، ويحرك اختياراتها، لذا وجد الطغاة والظلمة والمستبدون أن "المطبخ الشرعي" لا يقل أهمية عن "المطبخ السياسي" بل ربما يتفوق عليه أهمية كلما ازدادت عاطفة الأمة الدينية، واقترابها من دينها.

 بل اكتشف المحتل الصليبي ـ منذ سقوط الخلافة العثمانية ـ أهمية الفتوى الدينية، وعمل على مصادرة الفتوى، وجعل الفتوى أحد أسلحة الطغاة الذين يُبايعون المحتل على السمع والطاعة في المنشط والمكره، والعسر واليسر، وأثرة عليهم.. فالمحتلين ـ بالنسبة لهم ـ هم "ولاة الأمر" وأصحاب القرار.

فصارت الفتاوى الرسمية تصدر بما يخدم مصالح المحتل الصليبي وأهدافه، وبما يعادي أي حركة أو مقاومة أو جهاد أو حتى فكر يحاول "تحرير الأمة" من المحتلين والطغاة.

فصار العلماء ـ إلا من رحم ربي ـ على سنن الأحبار والرهبان حذو النعل بالنعل، يُحرفون الكلِم عن مواضعه، ويشترون بآيات الله ثمناً قليلاً، ويقولون هو من عند الله، وما هو من عند الله؛ فضلوا وأضلوا عن سبيل الله كثيرا.

وإنَّ من شر البلاء أن مثل هؤلاء العلماء ـ قديماً وحديثاً ـ قد أعطوا "الشرعية الدينية" لنظم الطواغيت والطغاة ـ جند المحتل وأعوانه ـ فأتوا البلاء من قواعده، وأقاموا صرحه، وشيدوا بنيانه.. وما أن أخذت الأنظمة الباطلة الشرعية، وحمت نفسها بطبقة "الكهنة" حتى صار كل فعل ـ مهما بلغ فحشه ـ له شرعية إسلامية، وحق ديني وسياسي !!.

وفي مثل هذه الفتاوى التي تصدر لصالح الطغاة والسلاطين.. إساءة للإسلام، واسترخاص للدين، واستهزاء بالقول.. وفيها ـ عند انكشاف الخديعة ـ تنفير للناس من الدين كله، وترسيخ مفهوم أن العلماء يُكرسون لـ "الاستبداد" ! وأن البديل هو فصل الدين عن السياسة، أي: العلمانية!

*   *   *

ولقد أخبرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن افتراق الكتاب والسلطان، فقال: "خُذُوا الْعَطَاءَ مَا دَامَ عَطَاءً، فَإِذَا صَارَ رِشْوَةً فِي الدِّينِ فَلا تَأْخُذُوهُ، وَلَسْتُمْ بِتَارِكِيهِ، يَمْنَعُكُمُ الْفَقْرَ وَالْحَاجَةَ، أَلا إِنَّ رَحَى الإِسْلامِ دَائِرَةٌ، فَدُورُوا مَعَ الْكِتَابِ حَيْثُ دَارَ، أَلا إِنَّ الْكِتَابَ وَالسُّلْطَانَ سَيَفْتَرِقَانِ، فَلا تُفَارِقُوا الْكِتَابَ، أَلا إِنَّهُ سَيَكُونُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يَقْضُونَ لأَنْفُسِهِمْ مَا لا يَقْضُونَ لَكُمْ، إِنْ عَصَيْتُمُوهُمْ قَتَلُوكُمْ، وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ أَضَلُّوكُمْ "، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ نَصْنَعُ؟ قَالَ: " كَمَا صَنَعَ أَصْحَابُ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، نُشِرُوا بِالْمَنَاشِيرِ، وَحُمِلُوا عَلَى الْخَشَبِ، مَوْتٌ فِي طَاعَةِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ حَيَاةٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ" [المعجم الكبير للطبراني / 172]

إنَّ العالم الرباني: يدور مع الكتاب حيث دار، لا حسب أهواء شخص أو نظام أو جماعة أو حاكم أو حزب.

إنَّ العالم الرباني: يقول الحق كاملاً، ولا يقول كلمة مبتورة، ناقصة.. تُستغل لصالح عدو آخر.

إنَّ العالم الرباني: يقول الحق ابتغاء مرضاة الله، بصورة مجردة مستقلة خالصة لله وحده لا شريك له، ومن أجل الأمة المسلمة كلها.

إنَّ العالم الرباني: ليس له من سبيل سوى "التجرد الكلي الكامل" لله وحده لا شريك له؛ فنيته خالصة لله وحده، وعلمه ابتغاء مرضاة الله وحده، وبحثه واجتهاده من أجل الحق وحده، وكلمته وفتواه من أجل الله والدين والأمة، ثم هو بعد كل هذا الإخلاص والتجرد لا ينتظر جزاء مادي أو شكور معنوي، فهو غني بالله عن كل غيره..

لا ينتظر جزاء مادي، أو عطاء من سلطان، ولا ينتظر جزاء معنوي من رفع للذكر، وثناء على علم أو مكانة... إلخ، فهو في حالة تامة من "الاستقلالية" و"الحرية" الغير مرتبطة بحاكم أو حزب أو جماعة أو مذهب، ويجب أن يكون هذا حاله حتى ولو كان الحاكم عادلاً يقوم بالشرع والدين، فما بالنا إذا كانوا طغاة وطواغيت، تبيع الأمة كلها للعدو، وتكشف عورتها، وتسرق ثرواتها؟!

ليس أمام أي عالم إلا قول الحق كاملاً خالصاً لوجه الله الكريم، وإن خاف البطش والعدوان فليس أقل من السكوت.. الذي هو أضعف الإيمان.

فأما من يلبس زي العلماء، ويمارس دور المُهرج على المسرح السياسي، فأولئك من أول من تُسعر بهم النار يوم القيامة، وقدر حذر منهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكانوا أخشى ما يخافه النبي الكريم على أمته، فقال: "إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الأَئِمَّةُ الْمُضِلُّونَ" [مسند أبي داود الطيالسي/1068] والأئمة هنا إما الإمامة في العلم والدين، أو الإمامة في الحكم والسلطان.

ألا فليتلجأ كل عالم إلى ركن الله المتين، لا ركن الطغاة والظالمين.. ويخلص علمه وعمله لوجه الله الكريم، ابتغاء رضوانه.. ويلتصق بالأمة المكلومة الحزينة، وصدق الله العظيم: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ. وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ } [هود : 112، 113]

*   *   *