29‏/09‏/2016

تقسيم السعودية

أقر الكونجرس الأمريكي بالأمس قانون "جاستا - العدالة ضد رعاة الإرهاب" بأغلبية ساحقة بالإجماع الكلي عدا صوت واحد ! لمقاضاة الدول الداعمة للإرهاب، هذا القانون الذي صُمم خصيصاً ضد النظام السعودي لصالح أقارب قتلى الحادي عشر من سبتمبر 2001 م، هذا القانون اعتبره بعض المحللين أنه طعنة في الظهر لحليف استراتيجي، ولعل في كلمة "حليف" مبالغة توحي بالسيادة والندية.. العلاقات الأمريكية السعودية مستمرة منذ سبعين سنة على أساس "الحماية الأمريكية مقابل النفط السعودي".

26‏/09‏/2016

التحولات في الحركات الإسلامية

عُقد في (24 - 25 من سبتمبر 2016 م) بمركز الجزيرة للدراسات ندوة بعنوان "التحولات في الحركة الإسلامية" حضرها لفيف من المفكرين ومنتسبي الحركات الإسلامية، وهي ندوة جديرة باهتمام الشباب المسلم خاصة، لتفهم التحولات الفكرية في وعي قيادات الحركات الإسلامية، وكذلك نظرة الآخرين إليهم، ومن الأهمية - والحديث للشباب - استباق فهم هذه التحولات، حتى يستطيع صياغة المستقبل، ويكون فيه فاعلاً، لا مفعولاً به.

22‏/09‏/2016

العذر بالجهل


المسلم لا يُكفّر عموم المسلمين بـ (شبهة أو تأويل أو إكراه أو خطأ أو التباس أو جهل... إلخ) ويتحرج أشد الحرج فيه ! وهو في النهاية "حكم ردة"، وإجراء أحكام الكفر على الأعيان مثله مثل أحكام الزنا مثل أي حكم شرعي.. أحكام جادة تتطلب قاضي مسلم، ومحكمة ومسلمة، ودولة مسلمة يستسلم فيها الجميع لشرع الله، وفيها ضمانات العدالة، والدفاع، والإجراءات الشرعية الأخرى كعوارض الأهلية، واستيفاء الشروط وانتفاء الموانع.. الذي هو مهمة القاضي المسلم، حيث الحكم بالردة سيسقط عنه حقوق الميراث والزواج وعلاقات الأبناء، والصلاة عليه...إلخ.

08‏/09‏/2016

ألغام في الفكر الإسلامي

لتحميل البحث نسخة Pdf.. لطفاً ( اضغط هنا ).
كنت أظن أننا وصلنا إلى حالة من المحن والأزمات، ستجعلنا نتحد.. ونترك خلفنا صراعات الماضي الفكرية، ولكن يبدو أن مسألة "التسامح" لم يعد لها وجود في قاموسنا الإسلامي !

فبعد مؤتمر جروزني حول "من هم أهل السنة" وجدت ردة فعل عنيفة، اختلط في الحق بالباطل، مع محاولة إحياء إرث الماضي، دون أدنى تراحم، أو شعور الأمة الواحدة، بقدر ما هو صراع حول صاحب "الحق المطلق" ومن هم أصحاب السنة !.

04‏/09‏/2016

مجلة أمتي (14) عدد ذو القعدة

عدد مجلة أمتي (14) ذو القعدة 1437 هـ | أغسطس 2016 م
محتويات العدد: [* افتتاحية. * الأسلوب القرآني والأسلوب التبريري (ذكرى رابعة). * تركيا.. والأزمة الكردية. * شبهات حول فكر سيد قطب. * سيد قطب.. حسب المقاس! *فصل الدين عن "العمل السياسي". * بين المبدأ والفعل. * استعباد المرأة في المفهوم العلماني. * إسلام أمريكاني. * في أعماق الروح.. إطلالة أدبية.].
لتحميل العدد ( اضغط هنا ) للقراءة ( اضغط هنا ).
ملاحظة: فهرس المجلة فعّال، بالضغط على موضوعات المجلة، تنقلك مباشرة لصفحته، وللعودة إلى صفحة المجلة الأولى، لطفاً.. اضغط على عنوان الموضوع.

01‏/09‏/2016

سيد قطب حسب المقاس

في هذا المقال لن نتحدث عن بيان فكر سيد قطب، بقدر ما نتحدث عن قضية خطيرة لا نكاد نجدها في فكرنا المعاصر ألا وهي "الإنصاف، والاتساق الفكري" وسنتخذ من قطب - رحمه الله - مثالاً لهذه القضية الخطيرة.
في ذكرى وفاة العلاّمة قطب - رحمه الله - حاول البعض مدافعاً، ومتعصباً لقطب نفي ما قاله أو اعتقده أو ما يدين به قطب، وسنناقش في هذا المقال قضية ( تأويل الصفات الإلهية - كتاب العدالة - الانتماء للإخوان).